يوليو 16, 2024

رساله الحريه والكرامه والعداله في زمن العبوديه

صُنعت خصوصا لساحة المعركة

في مطلع الأربعينيات، وأثناء اشتعال الحرب العالمية الثانية في أوروبا، ومع تزايد احتمالات دخول الولايات المتحدة إلى الحرب، أعلن الجيش الأميركي عبر بيان أُرسل إلى 135 شركة للصناعات الثقيلة في البلاد أنه يطلب إنتاج نموذج لسيارات قوية رباعية الدفع، مُخصَّصة للمهام العسكرية الخفيفة. من بين هذه الشركات تقدَّمت شركة “ويليز أوفرلاند” بنماذجها للسيارة المطلوبة، التي أُطلق عليها اسم “جيب” (Jeep)، وأصبحت أيقونة مهمة للنقل السريع في الجيش الأميركي أثناء الحرب العالمية الثانية.

بعد انتهاء الحرب، أُصدرت نسخ مدنية من سيارات الجيب، التي استفادت من المواصفات والتصميمات التي صُنعت خصوصا للجيش الأميركي من أجل مواجهة ظروف النقل الصعبة في الصحاري والطرق غير المُمهَّدة، وهو ما جعلها من أكثر أنواع السيارات انتشارا حول العالم في العقود التالية. (2)

الأمر لا يختلف كثيرا بالنسبة للعلامة التجارية الشهيرة “راي بان” (Ray Ban) لصناعة النظارات الشمسية. في الأساس، طوَّرت شركة “بوش آند لومب” (Bausch & Lomb) نظارات شمسية خاصة لصالح القوات الجوية الأميركية بناء على طلبها، وذلك لمحاولة تقليل الشعور بالدوار والصداع الذي يشعر به الطيارون الذين يُحلِّقون على مسافات عالية أثناء النهار تحت ضوء الشمس. طوَّرت الشركة نسختها من هذه النظارات عام 1936 -بعدسات خضراء اللون- وساعدت في تقليل اللمعان الذي ينعكس على عيون الطيارين أثناء الطيران، وبالتالي تقليل شعورهم بالدوار والصداع المتكرر.لاحقا، وبعد انتهاء الحرب، طوَّرت الشركة نظّارتها لأغراض مدنية، حيث أصبحت واحدة من أشهر العلامات التجارية للنظارات الشمسية في العالم، ولاقت إقبالا عالميا كبيرا خصوصا من بداية عقد الستينيات حتى الآن، بعد استهدافها للمشاهير حول العالم والترويج لنظارتها الشمسية باعتبارها من الأكثر أمانا وأناقة. (2)

YouTube
YouTube