يوليو 19, 2024

رساله الحريه والكرامه والعداله في زمن العبوديه

احداث. ٢٠٢٢

كانت. احداث. ٢٠٢٢. اكثر. يلم. في. النواحي. الاقتصادية. والسياسية. والطبيعة فقد

طبعت عشرة أحداث عالمية العام 2022، من الحرب الروسية في أوكرانيا مرورا بحق الإجهاض في الولايات المتحدة وصولا إلى الاحتجاجات في إيران … وفيما يأتي الأحداث العالمية العشرة.

بوتين يحارب أوكرانيا

في 24 شباط/فبراير، بدأ فلاديمير بوتين الحرب في أوكرانيا وأغرق العالم في أزمة غير مسبوقة منذ نهاية الحرب الباردة. في مواجهة دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) التي أعربت عن دعمها لأوكرانيا، أثار الرئيس الروسي شبح الأسلحة النووية قائلا إنه مستعد لاستخدام “كل الوسائل” المتاحة في ترسانته.

تسبّبت الحرب بأكبر عملية تدفق للاجئين إلى أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وأودت بحياة آلاف الجنود والمدنيين.

وجد بوتين الذي أكد أنه يريد “اجتثاث النازية” من أوكرانيا، نفسه معزولا على الساحة الدبلوماسية. فرض الغرب عقوبات اقتصادية على روسيا وشُددت لاحقا، فيما سلم أسلحة لأوكرانيا التي حصلت على وضع دولة مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ي العام 2022 تسارع ارتفاع الأسعار الذي بدأ عام 2021 بسبب اضطرابات سلاسل التوزيع والطلب القوي على المنتجات والخدمات الأساسية مع تعافي الاقتصادات بعد كورونا، ووصل إلى مستويات غير مسبوقة منذ عقود.

ووصل معدل التضخم إلى 10.1% في منطقة اليورو في تشرين الثاني/نوفمبر. ويتوقّع أن يصل التضخم إلى 8% في الربع الأخير من العام في دول مجموعة العشرين، ما يعيق النمو في كل أنحاء العالم مع ارتفاع تكاليف الإنتاج للشركات.

في حزيران/يونيو، منحت المحكمة العليا للولايات المتحدة كل ولاية حرية حظر عمليات الإجهاض على أراضيها، مع إلغاء حكم “رو ضد وايد” العائد للعام 1973. وبعد هذا القرار، أصبحت عشرون ولاية تمنع تماما أو تقيد بشدة الحق في الإنهاء الطوعي للحمل (الإجهاض) وهو موضوع كان أساسيا في حملة انتخابات لمنتصف الولاية.

في تشرين الثاني/نوفمبر، لم تجتح “موجة حمراء” محافظة انتخابات منتصف الولاية والتي كان يتوقعها أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب، فاحتفظ الديمقراطيون بالسيطرة على مجلس الشيوخ وفاز الجمهوريون فقط بغالبية ضئيلة في مجلس النواب

قد تشوب ترشّح الرئيس السابق ملاحقات قضائية محتملة، مع تعيين مدع عام خاص في تشرين الثاني/نوفمبر لتولي اثنين من التحقيقات المتعددة التي تستهدفه.

وأفاد التقرير النهائي للجنة تحقيق برلمانية أميركية بشأن هجوم الكابيتول الذي وقع في 6 كانون الثاني/يناير 2021، والذي نشر أواخر الشهر الحالي بأن ترامب “عديم الأهلية لتولي أي منصب رسمي” بعدما حرّض أنصاره على “التمرّد”.

وفي نهاية العام، وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن قانونا يحمي زواج المثليين في أنحاء الولايات المتحدة، لتجنّب أي خطوة مضادة من المحكمة العليا في هذا الصدد.

عدم استقرار سياسي في بريطانيا

بعد سلسلة من الفضائح والاستقالات داخل حكومته، استقال رئيس الوزراء المحافظ بوريس جونسون في تموز/يوليو. عيّنت الملكة إليزابيث الثانية ليز تراس رسميا خلفا له في داونينغ ستريت قبل يومين من وفاتها في 8 أيلول/سبتمبر، بعد 70 عاما من التربع على عرش المملكة المتحدة. في 10 أيلول/سبتمبر، أُعلن تشارلز الثالث ملكا.

وارث مناخية

شهد العام 2022 زيادة في الكوارث المرتبطة باحترار المناخ العالمي.

أصبح صيف العام 2022 الأكثر حرا على الإطلاق في أوروبا، وسجّلت درجات حرارة قياسية وموجات حرّ تسببت بجفاف وحرائق هائلة (أكثر من 660 ألف هكتار من الغابات احترقت بين كانون الثاني/يناير ومنتصف آب/أغسطس في الاتحاد الأوروبي، وهو رقم قياسي). وسجلت الأنهار الجليدية في جبال الألب خسارة قياسية في الكتلة الجليدية.

قالت منظمة الصحة العالمية إن ما لا يقل عن 15 ألف وفاة مرتبطة مباشرة بموجات الحر هذه في أوروبا.

كذلك، سجّلت الصين حرارة قياسية في آب/أغسطس، فيما يهدّد الجفاف بحدوث مجاعة في القرن الإفريقي.

سجّلت الحرائق وإزالة الغابات أرقاما قياسية في منطقة الأمازون البرازيلية.

في باكستان، تسبّبت فيضانات تاريخية مرتبطة بالأمطار الموسمية غير العادية بمقتل أكثر من 1700 شخص وتشريد ثمانية ملايين آخرين فيما غرق ثلث البلاد تحت المياه.

إذا تأكدت التوقعات لهذا العام، فإن السنوات الثماني من 2015 إلى 2022 ستكون الأكثر حرّا على الإطلاق، كما حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

أعيد تعيين الرئيس الصيني شي جين بينغ في تشرين الأول/أكتوبر على رأس الحزب الشيوعي في مناسبة انعقاد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، وأحاط نفسه بحلفاء مخلصين ليصبح أقوى زعيم للصين الحديثة.

وخلال عقد على رأس البلاد، أظهر شي جين بينغ رغبة بالسيطرة والتدخل في كل شؤون البلاد تقريبا، وتعرض لانتقادات دولية بشأن حقوق الإنسان

ي أوروبا، حصد المحافظون المتطرفون نجاحات كبرى في الانتخابات التشريعية في دول عدة، بدءا من نيسان/أبريل مع الفوز الرابع على التوالي لحزب الزعيم القومي الهنغاري فيكتور أوربان.

وفي فرنسا، حقّق التجمع الوطني (يمين متطرف) لمارين لوبن اختراقا تاريخيا في حزيران/يونيو ليصبح أكبر حزب معارضة في الجمعية الوطنية مع خسارة الرئيس إيمانويل ماكرون الغالبية المطلقة.

وفي السويد، فاز الحزب القومي والمناهض للهجرة “ديموقراطيو السويد” في انتخابات أيلول/سبتمبر، ليصبح ثاني قوة سياسية في البلاد.

وفي إيطاليا، حقّقت جورجيا ميلوني انتصارا تاريخيا في أيلول/سبتمبر مع حزبها “فراتيلي ديتاليا” (إخوة إيطاليا) وعُينت رئيسة للحكومة في تشرين الأول/أكتوبر.

آمال بتحقيق السلام في إثيوبيا

بعد صراع استمر لسنتين، وقّعت الحكومة الفدرالية الإثيوبية والسلطات المتمردة في منطقة تيغراي (شمال) في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر في بريتوريا اتفاقا “لوقف القتال” يهدف إلى وضع حد للحرب التي وصفتها منظمات غير حكومية بأنها “واحدة من الأكثر دموية في العالم”. وبعد هدنة استمرت لخمسة أشهر، استؤنف القتال في نهاية آب/أغسطس.

عام 2022 زاخر بالأحداث الرياضية الكبرى، من الألعاب الأولمبية الشتوية مروراً ببطولة العالم لألعاب القوى وألعاب الفروسية العالمية وانتهاء بنهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر. هنا لمحة بالصور لأهم هذه الأحداث.

YouTube
YouTube