يوليو 21, 2024

رساله الحريه والكرامه والعداله في زمن العبوديه

تقارير عن محاولة “يهود متشددين” العبور من أربيل لإيران.. ومسؤول كردي يعلق

Members of a Jewish community stand with their belongings on a street before boarding buses in San Juan La Laguna August 29, 2014. A few months after moving from Canada to a remote part of Guatemala to find religious freedom, a group of ultra orthodox Jews have been forced out of their homes in a bitter conflict with hostile villagers. The Lev Tahor community packed its bags on Friday in San Juan la Laguna around 150 km (93 miles) west of Guatemala City, to board buses bound for the capital after weeks of friction with sections of the local population. REUTERS/Jorge Dan Lopez (GUATEMALA - Tags: POLITICS RELIGION CIVIL UNREST SOCIETY)

تقارير عن محاولة “يهود متشددين” العبور من أربيل لإيران.. ومسؤول كردي يعلق

منتسبو الطائفة يمتنعون من استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة كالهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر

أكد متحدث باسم حكومة إقليم كردستان العراق، السبت، أن مجموعة من طائفة “ليف طاهور” اليهودية دخلت الإقليم وغادرت من دون أن يتم اعتراضها، نافيا بذلك تقارير وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت عن إحباط سلطات الإقليم خطة لأفراد الطائفة للسفر إلى إيران.

وقال مسؤول دائرة العلاقات الخارجية لإقليم كوردستان، سفين دزيي، في تصريح لموقع “الحرة” إن “مجموعة من أفراد هذه الطائفة يتراوح عددهم بين 50 و60 شخصا، بينهم نساء وأطفال، دخلوا الإقليم بجوازات كندية وأميركية وبقوا لما لا يقل عن أسبوع قبل أن يغادروا إلى تركيا بإرادتهم”.

وأضاف دزيي أن “المجموعة اليهودية وصلت إلى إقليم كردستان من تركيا جوا، ثم عادوا بذات الطريقة إلى إسطنبول ومنها إلى دولة أخرى لا نعلمها”.

ونفى دزيي ترحيل سلطات الإقليم لأفراد هذه المجموعة أو اعتقالهم، مضيفا أنهم “دخلوا الإقليم بطريقة شرعية بعد حصولهم على تأشيرة الدخول في المطار وفقا للضوابط المتبعة مع حاملي الجوازات الأميركية والكندية”.

وأشار المسؤول الكردي إلى أن “سلطات الإقليم لا تعلم الغرض الذي دعا هؤلاء الأشخاص لزيارة أربيل، وما إذا كانوا يخططون للسفر لإيران أو أي دولة أخرى”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية وأخرى مهتمة بالشأن اليهودي، بينها وكالة التليغراف، أفادت بأن سلطات إقليم كردستان العراق أحبطت خطة لأفراد طائفة “ليف طاهور” اليهودية للسفر إلى إيران، واعتقلت المجموعة التي كانت موجودة هناك ورحلتهم إلى تركيا ثم رومانيا.

وأبلغ نشطاء، لم يكشفوا عن هويتهم، أن “الطائفة المتطرفة” كانت تخطط لعبور الحدود العراقية الإيرانية والاستقرار هناك. ومن بين النشطاء أعضاء سابقون في “ليف طاهور” تمكنوا من الفرار وأقارب أشخاص ينتمون لهذه الطائفة، وفقا للتليغراف.

وذكرت الوكالة، المهتمة بأخبار المجتمعات اليهودية، أن قائد طائفة “ليف طاهور”، ناحمان هيلبرانس، لم يكن مع المجموعة التي وصلت إلى العراق، إذ لا يزال في غواتيمالا بسبب محاكمته في نيويورك على مزاعم اختطاف أطفال.

YouTube
YouTube