يوليو 16, 2024

رساله الحريه والكرامه والعداله في زمن العبوديه

بعد أزمة مقهى “ستاربكس” في بغداد.. السوداني يوجه القوات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة

وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بمتابعة ما ورد من تقارير ومعلومات تفيد بفتح محال تجارية بالعاصمة بغداد تحمل اسم ماركات تجارية عالمية دون تراخيص قانونية.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يحيى رسول عبدالله، في بيان اليوم الأربعاء، إن الأجهزة المختصة في وزارة الداخلية تأكدت من وجود محال تجارية تعمل تحت اسم علامات تجارية مزيفة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.

وأضاف البيان: “تهيب الجهات الحكومية المعنية بتطبيق حقوق الملكية التجارية والفكرية وحقوق العلامات التجارية، جميع المستثمرين المحليين بضرورة استحصال الموافقات الأصولية، من أصحاب العلامات والماركات العالمية”.

وتابع: “تشدد على أن التعدي على هذه الحقوق يعد خرقا للقانون، وجريمة تسيء إلى بيئة الأعمال والاستثمارات الأجنبية، كما أنها تسيء إلى سمعة العراق وقدرته على جذب كبريات الشركات والمؤسسات ذات العلامات والماركات المسجلة عالميا”.

ويأتي ذلك بعد تقرير لوكالة “أسوشيتد برس” ذكرت خلاله بأن مقهى “ستاربكس” في العاصمة العراقية بغداد لا يحظى بالترخيص، حيث أن القهوة حقيقية، لكن الشعار “مزيف”.

وقالت الوكالة إن ما يجري عرضه للبيع داخل 3 مقاه في بغداد يتم استيراده من مقاهي “ستاربكس” من الدول المجاورة، ومشغلة بشكل غير قانوني، المسألة دفعت الشركة لرفع دعاوى قضائية في محاولة لكبح الخروقات في علامتها التجارية.

ووفقا للشركات المتضررة، يعرض التزوير العلامات التجارية المعروفة للخطر، ويكلف الشركات مليارات الدولارات من الإيرادات المفقودة، بل ويعرض الأرواح للخطر.

المصدر: RT+ “أسوشيتد برس”

YouTube
YouTube