يوليو 15, 2024

رساله الحريه والكرامه والعداله في زمن العبوديه

واشنطن تجدد إعفاء العراق من التزام العقوبات بما يسمح له بدفع المال لإيران مقابل الكهرباء

قال مسؤولون أمريكيون يوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة جددت إعفاء العراق من التزام العقوبات لمدة 120 يوما، ما يسمح له بدفع المال لإيران مقابل الكهرباء.

وأضاف المسؤولون أنه “لن يكون بوسع إيران استخدام هذه الأموال إلا في التجارة المرتبطة بأعمال إنسانية”.

وقال مسؤول أمريكي للصحفيين: “اليوم.. نجدد إعفاء العراق (من التزام العقوبات المفروضة على إيران) بشأن الكهرباء.. هذا هو الإعفاء رقم 21 المتعلق بالكهرباء منذ عام 2018، وسيكون التجديد لمدة 120 يوما أخرى”.

وأوضح: “سيسمح هذا الإجراء للعراق باستخدام أمواله الخاصة لدفع ثمن واردات الكهرباء الإيرانية عبر حسابات إيرانية مقيدة في العراق”.

وبعد تقارير عن إمكانية تمديد إعفاء بغداد من التزام العقوبات الأمريكية على طهران، اعترض منتقدو إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن على منح طهران إمكانية الوصول إلى الموارد المالية.

وذكر موقع “واشنطن فري بيكون” أن الولايات المتحدة قد تسمح للعراق بتحويل 10 مليارات دولار من الأصول الإيرانية المجمدة إلى حسابات إيران في أوروبا وعمان، من خلال تمديد إعفاء بغداد من التزام عقوبات طهران. ولم يؤكد  المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، هذا التقرير أو ينفه.إقرأ المزيد“تسنيم”: واشنطن سمحت للعراق بتسديد نصف مليار دولار من ديونه لإيران

المصدر: رويترز

YouTube
YouTube